Rainbow -1

يهتم الاطفال كثيرا بقوس قزح كرسم كرتوني وكتعبير عن جزء من احداث القصص والحكايات ويتحدثون عنه كشيء خاص بالأطفال والطفولة.
ولكن من منا رأى فعليا قوس قزح وهو في حالة تلألؤ ووضوح تام.
وكم منكم سأل نفسه في أية جهة بالنسبة للشمس يتكون بل وما هو ولماذا تكون ولماذا هو على شكل قوس وليس على أي شكل آخر؟
يتكون قوس قزح دائما في أعقاب فترة إمطار، عندما تظهر الشمس فجأة من وراء الغيوم ويكون الجو لا يزال محتويا على قطرات الرذاذ المطري. في هذه اللحظات التي تشعر فيها بشعور جميل غريب من المطر الخفيف بوجود أشعة الشمس.
في هذه اللحظة، انظر مباشرة إلى الجهة المقابلة للشمس، فسوف ترى قوس قزح يتلألأ بألوانه الطبيعية من الأفق إلى قرب كبد السماء وعودا إلى الافق.
يصنع قوس قزح نصف دائرة في السماء لكنها لا تصل إلى نقطة السمت أي قمة القبة السماوية، وإذا كانت الشمس منخفضة يكون القوس كبيرا يكاد يصل إلى قمة القبة أما إذا كانت الشمس مرتفعة فيكون قليل الارتفاع لكن ألوانه تكون أكثر زهاء ونقاء.
وتلاحظ أيضا أن لون المنطقة داخل القوس يكون مشرقا أكثر منه في المنطقة خارجه. حيث تبدو المنطقة خارجه داكنة قليلا. وربما رأيت قوسا ثانيا على ارتفاع أكثر قليلا لكنه يكون أقل حدة وتمايزا في الألوان.
Rainbow - 2

و الآن الى السؤال المهم: كيف يتكون قوس قزح و لماذا؟
ينكسر الضوء في قطرة الماء انكسارا يتبعه انعكاس كلي داخلي ما يؤدي إلى خروج الشعاع من القطرة منكسرا من نفس الجهة التي دخلها كما في الشكل.

وحيث ان الضوء الأبيض للشمس يتكون من الألوان المختلفة للطيف، وحيث أن أطوال المسارات داخل القطرة تختلف لكل لون فهذا يؤدي إلى خروج الضوء متحللا إلى مكوناته التي نصفها بألوان الطيف “السبعة”. وبذلك وحسب زاوية   النظر التي يسقط بها شعاع الشمس يظهر القوس الذي ننظر إليه وكأنه مكون من طبقات من القطاعات الملونة التي تؤلف ما نعرفه بقوس قزح.

يعطينا ظهور قوس قزح شعورا بالانتعاش والانفراج ويترك في النفس انطباعا بانقشاع الهموم وإشراقة الأمل، باعتباره يظهر بمجرد تبدد الغيوم المظلمة وإطلالة الشمس. وفي الغالب تشكل صور قوس قزح لوحات فنية رائعة في غاية الجمال الطبيعي وتظهر فيها روعة الألوان الحقيقية الطبيعية الصافية.

Rainbow - 3

و في الختام هل رأيت قوس قزح ليلا؟!
لا تستغرب فالقمر وهو في طور البدر، إذا كان في سماء تتوشحها طبقة خفيفة من الغيوم يظهر من خلفها البدر، فسوف ترى حوله دائرة كبيرة جميلة خفيفة ملونة بألوان قوس قزح. ولعل الاولى عندها أن تسمى دائرة قزح وليس قوس قزح فقط.

Rainbow - 4

فسبحان الذي خلق فسوى…سبحان الله…

د. محمد عوض الله